ضمن برنامجة الثقافي للعام الحالي أقام مركزدال للدراسات والانشطة الثقافية والاجتماعية حلقة نقاشية حول ظاهرة الغش في العملية التعليمية أثناء الامتحانات حيث تحدث فيها الاستاذ/عبدة محسن الشليلي وكيل مدرسة عبدالرحمن بن عوف بأمانة العاصمة ومختص في علم النفس التربوي حيث تحدث عن الابعادالنفسية لظاهرة الغش في الامتحانات وإنعكاساتها على سيرالعملية التربوية ووصول هذة الظاهرة الى الجامعات وعرف الغش بأنة سعي الطالب بنقل معلومات أوالاجابة عن الاسئلة بطرق غيرشرعية قدتكون معدة مسيقا أونقل من زميل لة مما يعطي مؤشرعن مستواة التعليمي بشكل خاطئ وأخذحق ليس بحقة وتحدث الشيليلي عن مخاطرهذة الظاهرة الى أقبال الاباء بمساعدة أبنائهم بالغش من أجل الحصول على معدلات عالية في مراحل شهادات التعليم ممايؤدي الى مخرجات تعليمية غيرصحيحة وواقعية وتنعكس على المجتمع وأشارالى أبتكاروسائل للغش وفقا للتطورالعلمي والتكنلوجي خصوصا وسائل الاتصالات متمنيا لوكل هذة الجهودوالابتكارات تصب في التحصيل العلمي لتغيرت الموازين مؤكدا أن الدولة يجب ان توفرالحماية القانونية للمراقبين والملاحظين في الامتحانات حتى يستطيعوا تحقيق أدوارهم دون خوف مشيرا ألى أنة من الضروري مناقشة هذة الظاهرة الخطيرة وعدم أهمالها كون التعليم هوالقاعدة الاساسية لتطورونهوض الشعوب هذا وقدأثريت الحلقة النقاشية بالعديد من الاراء والافكارالتي من شأنها وضع الحلول التي ستقدم للجهات المعنية على أن تستكمل الورقة في حلقات قادمة فيما أشارالبعض ألى أن غياب النظام والقانون وعدم تطبيقة هوالذي أفرزهذة الظواهرالتي سترجعنا للخلف وهذا ناقوس خطريجب أن نتنبة له حضرهذة الندوة العديد من الباحثين والاكاديميين والمهتمين
الاثنين، 14 ديسمبر 2009
مركزدال يقيم حلقة نقاشية تربوية بعنوان الابعادالنفسية لظاهرة الغش في العملية التعليمية أثناء الامتحانات
ضمن برنامجة الثقافي للعام الحالي أقام مركزدال للدراسات والانشطة الثقافية والاجتماعية حلقة نقاشية حول ظاهرة الغش في العملية التعليمية أثناء الامتحانات حيث تحدث فيها الاستاذ/عبدة محسن الشليلي وكيل مدرسة عبدالرحمن بن عوف بأمانة العاصمة ومختص في علم النفس التربوي حيث تحدث عن الابعادالنفسية لظاهرة الغش في الامتحانات وإنعكاساتها على سيرالعملية التربوية ووصول هذة الظاهرة الى الجامعات وعرف الغش بأنة سعي الطالب بنقل معلومات أوالاجابة عن الاسئلة بطرق غيرشرعية قدتكون معدة مسيقا أونقل من زميل لة مما يعطي مؤشرعن مستواة التعليمي بشكل خاطئ وأخذحق ليس بحقة وتحدث الشيليلي عن مخاطرهذة الظاهرة الى أقبال الاباء بمساعدة أبنائهم بالغش من أجل الحصول على معدلات عالية في مراحل شهادات التعليم ممايؤدي الى مخرجات تعليمية غيرصحيحة وواقعية وتنعكس على المجتمع وأشارالى أبتكاروسائل للغش وفقا للتطورالعلمي والتكنلوجي خصوصا وسائل الاتصالات متمنيا لوكل هذة الجهودوالابتكارات تصب في التحصيل العلمي لتغيرت الموازين مؤكدا أن الدولة يجب ان توفرالحماية القانونية للمراقبين والملاحظين في الامتحانات حتى يستطيعوا تحقيق أدوارهم دون خوف مشيرا ألى أنة من الضروري مناقشة هذة الظاهرة الخطيرة وعدم أهمالها كون التعليم هوالقاعدة الاساسية لتطورونهوض الشعوب هذا وقدأثريت الحلقة النقاشية بالعديد من الاراء والافكارالتي من شأنها وضع الحلول التي ستقدم للجهات المعنية على أن تستكمل الورقة في حلقات قادمة فيما أشارالبعض ألى أن غياب النظام والقانون وعدم تطبيقة هوالذي أفرزهذة الظواهرالتي سترجعنا للخلف وهذا ناقوس خطريجب أن نتنبة له حضرهذة الندوة العديد من الباحثين والاكاديميين والمهتمين
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق